عز الدين خوجة:1.85تريليون دولار موجودات البنوك الإسلامية بحلول 2013

Al-Mashora


عز الدين خوجة:1.85تريليون دولار موجودات البنوك الإسلامية بحلول 2013

أكد الدكتور عز الدين خوجة الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إن البنوك الإسلامية تنمو
 trjm

بمعدلات قياسية بعد ما كانت مجرد ظاهرة لافتة للنظر في الوسط المصرفي مشيرا في ذلك الصدد إلى إن عدد البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية أصبح   يقدر حاليا بنحو 300 مؤسسة في شتى أنحاء العالم بإجمالي موجودات تبلغ300 مليار دولار ومن المتوقع نموها الى1.85 تريليون دولار بحلول عام 2013.
وأوضح إن حجم موجودات البنوك الإسلامية ارتفع بنسبة 24 %في المتوسط سنويا على مدى العقد الأخير ومن المتوقع لها على أقل تقدير أن تحافظ على هذا المعدل للنمو خلال السنوات القليلة المقبلة.
وجاءت تصريحات الدكتور عز الدين خوجة على هامش المؤتمر الأول للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الذى عقد موخرا في العاصمة السورية دمشق حيث أكد إن نمو أنشطة البنوك الإسلامية تسارع بعد هجمات سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة موضح انه بعد إن كانت رؤوس أموال تلك البنوك تتراوح بين 40 مليونا و70 مليون دولار تتردد أنباء عن بنوك تبلغ رؤوس أموالها مليار دولار وأكثر.
وأضاف إن الأنشطة المصرفية الإسلامية أثبتت أنها النموذج الامثل للوفاء باحتياجات المجتمعات الإسلامية موضحا أن أنشطة القطاع لم تعد مقصورة على شرائح محدودة بل إن الحكومات والبنوك المركزية بادرت بالإشراف عليه وتشجيع نموه.
ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن الدكتورعز الدين خوجة قوله :" إن نجاح البنوك الإسلامية تحقق عن طريق رفع شعار المشاركة في الربح والخسارة وتعزيز المبادئ الإسلامية مضيفا إن الصناعة لديها معايير وأدوات ونظم رقابية خاصة بها يجري تطويرها باستمرار".
وقال خوجة إن مؤسسة تقييم ائتماني جرى تأسيسها أيضا حيث إن العمل يجري لتوحيد المعايير التي تحكم عمل البنوك مع استمرار احتفاظ كل بنك بجهاز الرقابة الشرعية الخاص به.
وأقر خوجة بوجود تحديات يواجهها النظام المصرفي الإسلامي مشيرا إلى أن البنوك التقليدية يرجع تاريخها إلى أربعة قرون بينما لا يزيد عمر تجربة المصارف الإسلامية على ثلاثة عقود.
وقال إن هدف البنوك الإسلامية في السابق كان إثبات وجودها لكن الهدف الحالي هو تحسين جودة الخدمات والسعي وراء التخصص وابتكار منتجات جديدة بتكلفة أقل.
عودة
© Copy rights Al-Mashora