صندوق رأس ماله مليار ريال للاستثمار في الأسهم

 صندوق رأس ماله مليار ريال للاستثمار في الأسهم
أعلن مصرف قطر الإسلامي عن حصوله على ترخيص من وزارة التجارة والاقتصاد ومصرف قطر المركزي بتأسيس صندوق الأسهم الإسلامي (السنابل) برأسمال قدره مليار ريال قطري. وسيكون الصندوق مخصصا للاستثمار في أسهم الشركات القطرية التي يجوز التعامل فيها طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وسوف يخضع الصندوق لإشراف ورقابة هيئة الرقابة الشرعية لدى مصرف قطر الإسلامي.وسوف يقدم الصندوق للمستثمرين فرصاً مميزة للمشاركة في النمو الكبير المتوقع في سوق رأس المال القطري.
وتم تأسيس الصندوق بالاتفاق والتعاون مع بيت الاستثمار العالمي غلوبل - الكويت لتقديم خدمات إدارة الصناديق وفق استراتيجية استثمارية تهدف إلى تحقيق عوائد تزيد على مؤشر السوق ويخضع الصندوق لإشراف ومراقبة مصرف قطر المركزي وفقاً للأحكام والضوابط المنظمة لأعمال الصناديق الاستثمارية المشتركة. وسوف يتم الاكتتاب في الصندوق الجديد بشكل شهري، بينما ستتم إدارته بشكل مشترك بين كل من مصرف قطر الإسلامي وشركة غلوبل. وسوف يقوم الصندوق بالاستثمار في نخبة من أسهم الشركات القطرية التي تمارس أنشطة متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية والمدرجة، أو غير المدرجة أسهمها في سوق الدوحة للأوراق المالية.
وقال السيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف «سيوفر الصندوق فرصة كبيرة أمام المستثمرين للدخول في السوق القطري الذي يتميز بالقوة والنشاط على المستوى الإقليمي، والمتوقع أن يحقق عوائد مجزية، شأنه في ذلك شأن جميع المنتجات الاستثمارية المتميزة التي يطرحها مصرف قطر الإسلامي أمام المستثمرين. وتعتبر شراكة الصندوق مع شركة غلوبل الاستثمارية الرائدة في المنطقه من أبرز المميزات التي ينفرد بها الصندوق الجديد، مما يمنحه فرصة كبيرة للاستفادة من خبرات الأسواق المالية الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي. ويأتي موعد إطلاق الصندوق متزامناً مع حالة من انخفاض أسعار الأسهم في سوق الدوحة للأوراق المالية.
وأوضح الجيدة «سيعمل الصندوق على الاستفادة من الوضع المتميز وحالة الانتعاش التي يتسم بها الاقتصاد القطري، يدعمها في ذلك ارتفاع إيرادات الدولة وتوافر السيولة والانتعاش الكبير في أنشطة الشركات. وسيعمل الصندوق على أن يكون أكثر الفرص المتاحة تميزاً على المستوى المحلي».