بنك إسلامي بتايلند

بنك إسلامي بتايلند      

تبلورت فكرة تأسيس مصرف إسلامي تايلندي في عام 1994 م عندما تم توقيع حكومة المملكة التايلندية مع الجارتين إندونيسيا وماليزيا على مشروع مثلث النمو ( IMT-GT ). ولكي تتم المشروع كان لابد للحكومة من إنشاء خطة تنموية للخمس المحافظات الجنوبية بشكل خاص كنقطة ربط حيث أن أغلبية السكان في المنطقة مسلمين ويعيشون بموجب المبادئ الإسلامية ، من خلال هذه المبادئ بدأت فكرة إنشاء البنك الإسلامي كبديل للمسلمين الذين يحتاجون للخدمات المالية في المنطقة .

وقد عينت الحكومة مكتب الإقتصاد الوطني ولوحة التنمية الإجتماعية والسياسة الضريبية بوزارة المالية دراسة إمكانية بدء عمل المصرف طبقاً للمبادئ الإسلامية .

 

ساعدت التقارير عن البنوك الإسلامية الأخرى سرعة إنشاء البنك الإسلامي في تايلند حيث أن هناك العديد من البنوك الإسلامية في البلدان المختلفة خصوصاً ماليزيا العضو في مشروع مثلث النمو.

ولإتمام مساعي التأسيس كما هو مقترح من قبل وزارة المالية اتبعت الحكومة الخطوات التالية :

 

1. إقناع البنوك المحليّة لتزويد الخدمات طبقاً للمبادئ الإسلامية. بنك بانكوك الحضري (Bangkok Metropolitan Bank ) كَان الأول في تزويد هذه الخدمات في أواخرعام 1997م . لكن لسوء الحظ ، بسبب الأزمة الإقتصادية ، أغلق البنك وأنهت بذلك جميع خدماتها إلا أنها أرجعت أموال المودعين كاملة .

 

2. طلبت الحكومة من البنوك الحكومية تزويد الخدمات كمخطط تجريبي لمستقبل مؤسسة مصرفية كاملة. وكان أول بنك حكومي زوّد بهذه الخدمات (Government Savings Bank ) تلاه البنك الزراعيِ والتعاوني وبعد ذلك بنك (Krung Thai Bank )

 

3. للحصول على بنك إسلامي بكامل الخدمات عينت الحكومة وزارة المالية لصياغة البنك الإسلامي وسلـّمت لمجلس النوّاب التي اجتازت بنجاح وأعلنت بالفعل في أكتوبر 2002 م .

في الوقت الحاضرتقوم وزارة المالية بالإشراف على البنك .

تم افتتاح البنك الإسلامي التايلندي رسمياً بتاريخ 22 أكتوبر سنة 2545 بوذي برأس مال يقدر بـ 1,000 بليون بات ( 24.90 مليون دولار ) بقيمة إسمية 10 بات للسهم الواحد .

المدفوع من رأس المال 696,86 مليون بات ( 17,35 مليون دولار ) بـ 69,686 مليون سهم 10,453 مليون سهم تمتلكها ممثليات لمصالح أجنبية 15 بالمائة من مجموع الأسهم ، طبقاً لسياسة البنك فقد حددت 33 بالمائة من الأسهم للمساهمين الأجانب .

 

ملاحظة : الدولار الواحد يعادل 40,15 بات تايلندي ( سبتمبر 2003م )