الصيرفة الاسلامية في لبنان تشهد نموا مضطردا

عمر الحلبي

 

الصيرفة الاسلامية في لبنان تشهد نموا مضطردا

 


التاريخ : 24/11/2009

 

من عمر الحلبي

 بيروت - 24 -11 (كونا) -- تستحوذ الصيرفة الاسلامية في لبنان على اهتمام كبير خصوصا بعد ان اثبتت تلك المصارف متانتها وقدرتها على مواجهة الازمات المالية العالمية واحترامها لمبادىء الشريعة الاسلامية.
واذا كانت الصيرفة الاسلامية في لبنان حديثة العهد فانها انطلقت بشكل واسع في لبنان مع ترخيص مصرف لبنان المركزي لخمسة مصارف اسلامية حتى الان.
وفي هذا الصدد قال مدير عام بنك (البركة) الاسلامي في لبنان معتصم محمصاني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان الصيرفة الاسلامية في لبنان حديثة العهد بالمقارنة مع مناطق اخرى من العالم.
ولفت محمصاني الى ان قانون الصيرفة الاسلامية في لبنان صدر في عام 2004 كما صدرت عدة تعاميم الزامية للقانون مبينا ان بعض القوانين ما زالت تحتاج الى تعديل.
واعتبر ان الصيرفة الاسلامية تنطلق بشكل واسع في لبنان موضحا ان القائمين على النظام المالي اللبناني اكان البنك المركزي او وزارة المالية يبحثان بشكل جدي تعديل القوانين لتتلاءم مع الصيرفة الاسلامية وتنطلق بشكل اوسع واكبر.
واوضح ان حجم موجودات المصارف الاسلامية في لبنان هي بحدود 200 مليون دولار وعدد العملاء ستة الاف مؤكدا ان عدد العملاء في نمو مضطرد وبشكل دائم نتيجة الضمانات التي تعطيها تلك المصارف وهي التعامل بموجودات حقيقية وموجودات فعلية ولا يوجد هناك موجودات وهمية.
وردا على سؤال حول القطاعات التي تستثمر فيها المصارف الاسلامية اوضح محمصاني ان معظم استثمارات المصارف الاسلامية العاملة في لبنان ترتكز على قطاع العقارات.
واكد ان المصارف الاسلامية تخضع للسلطات الرقابية ولتعليمات البنك المركزي مثل جميع المصارف اللبنانية وقد اثبتت قدرتها على مواجهة الازمات.
واعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في تصريحات صحافية انه رخص لخمسة مصارف اسلامية حتى الان تعتمد معياري كفاية الراسمال والخبرة الادارية.
وقام مصرف لبنان المركزي بدعم اطلاق الشهادة المصرفية الاسلامية ودعم كذلك المنهاج الاكاديمي الذي يهدف الى تفعيل العمل المصرفي الاسلامي السليم.
وقام ايضا بالتعاقد مع المؤسسات الدولية التي تتمتع بسمعة عالية لتطوير التقنيات المصرفية الاسلامية وحظيت هذه المبادرات باهتمام البنك الدولي.(النهاية) ع ح / م ج ز كونا241158 جمت نوف 09