الشام الإسلامي يهدد ببيع أسهم مساهميه بالمزاد

mostafa saboh

من:                                   kantakjigroup@googlegroups.com بالنيابة عن mostafa saboh [ms828@hotmail.com]

تاريخ الإرسال:                     13 كانون الأول, 2009 01:07 م

إلى:                                   د سامر قنطقجي

الموضوع:                           {Kantakji Group}. Add '5824' الشام الإسلامي يهدد ببيع أسهم مساهميه بالمزاد

 

 

الشام الإسلامي يهدد ببيع أسهم مساهميه بالمزاد
13/12/2009      

 

وصف أحد المساهمين في بنك الشام الإسلامي اجتماع الهيئة العامة غير العادي بالعاصف، وقد تعامل الجميع مع المسائل المطروحة في الاجتماع بكثير من الشد العصبي، حتى أن الاجتماع لم يناقش سوى تسديد الدفعة الثانية من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب، وهي الدفعة الثانية من رأسمال البنك، دون النظر إلى مجلس الإدارة أو أعضاء هيئة الرقابة الشرعية في البنك.

مساهمو البنك استغربوا في الاجتماع كيف سيتم تسديد قيمة الدفعة الثانية، لاسيما أنهم لم يتقاضوا أية أرباح عن ثمن أسهمهم المدفوعة، وكل النقاشات كانت تقارن بين (بنك الشام) وبنك (سورية الدولي الإسلامي).

أمام رفض مساهمي البنك تسديد بقية قيمة أسهمهم هدد أحد أعضاء مجلس إدارة البنك ببيع تلك الأسهم بالمزاد العلني، كما أن أعضاء مجلس إدارة البنك أشاروا إلى أن البنك سيتم إدراجه في سوق دمشق للأوراق المالية.

أمام ما طرح في اجتماع (بنك الشام) فإن موضوع بيع الأسهم بالمزاد العلني أمر لا يمكن أن يتم وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة، وحتى أن موضوع إدراج البنك في البورصة غير ممكن حالياً للأسباب التالية:

تنص المادة (13) من النظام الأساسي لبنك الشام على ما يلي: يجري تسديد قيمة الأسهم لدى مصرف سورية المركزي، وفي حال عدم تسديد المكتتبين لباقي قيمة الأسهم ضمن الفترة المذكورة يخصص المساهم المتخلف عن السداد بنصف عدد الأسهم التي اكتتب بها أصلاً مع مراعاة عدم تجزئة السهم الواحد وتعرض الأسهم الفائضة نتيجة لذلك على المؤسسين للاكتتاب المباشر ضمن النسب والمدد القانونية لاستكمال تسديد كامل الحد الأدنى المطلوب لرأس المال المطلوب لتسجيل المصرف ومباشرته العمل.

وبالعودة إلى الفقرة /6/ من المادة /92/ من قانون الشركات والتي تنص على ما يلي: المكتتب مدين للشركة بكامل قيمة السهم ويجب عليه أن يدفع الأقساط في مواعيدها وإذا تأخر عن تسديد القسط المستحق في المدة المعنية لأدائه من قبل مجلس الإدارة وفقاً للنظام الأساسي، يحق لمجلس الإدارة بيع السهم.

وبالطبع فإن النصوص القانونية والإجراءات السابقة تمنغ نهائياً بيع السهم بالمزاد العلني أو حتى بيع السهم إلى غير المؤسسين في المصرف، فكيف يرتجل عضو مجلس إدارة المصرف بالقول أن البيع في حال عدم تسديد بقية قيمة السهم والبالغة 500 ليرة سيكون بالمزاد العلني.

وبالعودة إلى النقطة الثانية في ارتجال مجلس إدارة البنك في اجتماع الهيئة العامة بالقول أن أسهم البنك ستدرج في سوق دمشق للأوراق المالية، فإن ذلك في ظل هذا الوضع أيضاً محال لأن الفقرة (ث) من المادة 5 من نظام شروط الإدراج الصادر عن مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية الصادرة بالقرار 190 تنص على ما يلي: (يجب أن لا يقل حقوق المساهمين في الشركة عن 90% من رأس مالها المدفوع)، مع العلم أن نسبة حقوق المساهمين إلى رأس المال تبلغ 76.33% لغاية 30/9/2009.

شام لايف

 

 

 

Mostafa Saboh
HB network accountant
Tel : +963 33 3091-106       
Fax : +963 33 319601.
Mobile:+963 944 983826
Email : mostafa.saboh@abdulbaki.sy
URL : www.renault.com.sy
Hama , Syria

 
  

 

 

   
     


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


نظام Windows 7 الجديد: اعثر على الكمبيوتر المناسب لك. اعرف المزيد.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
- ترك ما عارض أهل السنة والجماعة.
- الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط. ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن
العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا.
- عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه. باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين.
- تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي.
- ترك المديح الشخصي.