البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات جديدة بنحو (706) ملايين دولار أمريكي

وكالة الانباء الاسلامية

البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات جديدة بنحو (706) ملايين دولار أمريكي

جدة/ 19 شعبان 1427هـ/ 12 سبتمبر 2006م/ وكالة الانباء الاسلامية
اختتمت بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة ، أعمال الدورة (240) ، لمجلس المديرين التنفيذيين ، برئاسة معالي الدكتور/ أحمد محمد علي ، رئيس البنك .
وصرح رئيس البنك ، أن مجلس المديرين التنفيذيين قد نظر خلال هذه الدورة في عدد من المواضيع الهامة ، منها : تقرير عن مدى التقدم الذي تم إحرازه في مجال تنفيذ قرار القمة الإسلامية الإستثنائية الثالثة التي عقدت في ديسمبر الماضي بمكة المكرمة، فيما يخص إنشاء صندوق خاص داخل مجموعة البنك للمساعدة في مكافحة الفقر وتوفير فرص عمل في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وسيتم تقديم اقتراح من مجلس المديرين التنفيذيين إلى مجلس محافظي البنك بأن يكون هذا الصندوق صندوقا وقفيا، قد يصل رأس ماله إلى عشرة مليارات دولار أمريكي، وبمساهمة هامة من البنك الإسلامي للتنمية. كما نظر المجلس في التقرير السنوي الخاص بالمركز الدولي للزراعة الملحية لعام 2005م، وهو المركز الذي أنشأه البنك قبل نحو سبع سنوات في مدينة دبي بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد طلب المجلس من المركز إعداد دراسة هدفها تحديد كيفية الوصول للمستثمرين وتسويق منتجات المركز، وقد رحب المجلس بمعالي الأستاذ/ فوزي السلطان ، رئيس مجلس إدارة المركز الذي حضر الاجتماع .
وكان الشيخ صالح عبدالله كامل ، قد قام بإلقاء كلمة، خاطب من خلالها أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين للبنك، وتطرق فيها للحديث عن البرنامج المشترك لإعمار لبنان، برأسمال مستهدف قدره مليار دولار أمريكي ، وأن هذا البرنامج سيتيح الفرصة للمؤسسات التجارية ورجال الأعمال في الدول الأعضاء الراغبين في المساهمة من خلال ثلاثة أوعـية ، هي : وعـاء الأجـر المضاعف(هبات ومنح) ، وعاء القرض الحسن ( قروض من غير فوائد ) ، ووعاء إعمار الدارين (استثمار بعائد بسيط ) ، كما تناول الشيخ كامل في كلمته موضوع إنشاء مؤسسة إسلامية عالمية للزكاة، تعكس روح التضامن والتعاون بين أبناء الأمة الإسلامية، وتطرق أيضا للحديث عن مشروع (بنك إعمار الإسلامي) وهو مجموعة مصرفية استثمارية عالمية ـ تحت التأسيس ـ تهدف لدعم المؤسسات المالية الإسلامية القائمة ، إلى جانب دعمها لجهود الإعمار والتنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي .
كما وافق مجلس المديرين التنفيذيين خلال هذه الدورة على زيادة مساهمة البنك في زيادة رأسمال الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (مقرها المنامة) ، بمبلغ (347) ألف دولار امريكي، دعما لهذه الوكالة، حيث سيتم رفع رأسمالها من (4ر1) مليون دولار أمريكي ، ليصبح ثلاثة ملايين دولار.
وتعزيزا لتعاون البنك الإسلامي للتنمية مع الدول الأفريقية الأعضاء ، وتجسيدا لاهتمام البنك المتزايد بدعم جهود التنمية في القارة السمراء ، وافق المجلس على إنشاء مكتب إقليمي للبنك خاص بدول غرب أفريقيا ، يكون مقره في مدينة دكار بجمهورية السنغال . وتجدر الإشارة أن مكتب البنك الإقليمي في الرباط ، ظل منذ إنشائه في عام 1993م ، المكتب الإقليمي الوحيد للبنك الإسلامي للتنمية في القارة الأفريقية . وللبنك مكتبان إقليميان آخران ، الأول في كوالالمبور ، والثاني في مدينة المآتي ، بجمهورية قازاقستان ، ومهمة هذه المكاتب بصفة أساسية العمل كمكاتب اتصال بين البنك والدول الأعضاء في المنطقة التي يتواجد فيها المكتب.
وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة (705.9) مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل مشروعات إنمائية جديدة في إندونيسيا ومصر وموريتانيا وتوجو . وضمن العمليات والمشروعات التي اعتمدها رئيس البنك في نطاق الصلاحيات المخولة لمعاليه من المجلس ، أخذ المجلس علما بتمويل عدة عمليات تجارة خارجية (صادرات وواردات) لصالح دول أعضاء ، وذلك في إطار برامج تمويل التجارة التي ينفذها البنك بهدف تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري بين دوله الأعضاء ، وكذلك تقديم مساعدات فنية ، في صورة منح لا ترد ، لصالح دول أعضاء أخرى . وفيما يلي تفاصيل التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة :
أولا / المشاريع الإنمائية :
المساهمة في تمويل مشروعين إنمائيين بالجمهورية الإندونيسية بمبلغ إجمالي قدره (97) مليون دولار أمريكي ، تفاصيلهما كالآتي :
- تقديم مبلغ (15ر32) مليون دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع تطوير مينائي الصيد البحري في منطقتي بيلاوان وسيبولجا ، شمال جزيرة سومطرا، بهدف تحسين البنية الأساسية للمينائين ، وذلك في إطار مساعدة البنك للمتضررين من كارثة الزلزال والمد البحري (تسونامي)، بما فيها منحة قيمتها (230) ألف دولار أمريكي ، لصالح نفس المشروع.
- تقديم مبلغ (65) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع إنشاء خط لأنابيب الغاز (المرحلة الثانية)، بطول (660) كيلومتر، لصالح شركة الغاز الإندونيسية الوطنية المحدودة PGN ، وسيربط الخط منطقة جنوب سومطرا ، التي تتمتع باحتياطات كبيرة من الغاز ، بمنطقة جاوا الغربية التي تمثل أكبر أسواق استهلاك الغاز في إندونيسيا.
- جمهورية مصر العربية: تقديم مبلغ (16ر10) ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع توصيلات مياه الشرب، وتوصيلات الصرف الصحي للمنازل في ثلاث محافظات مصرية ( سوهاج ، المنيا ، وأسيوط ) . منها قرض بمبلغ (10) ملايين دولار أمريكي ،ومدة القرض (20) سنة ، بما فيها خمس سنوات فترة سماح. وتقديم مبلغ (165) ألف دولار أمريكي كمساعدة فنية (في صورة منحة) لتقييم تكاليف تصنيف وبناء قدرات المنظمات غير الحكومية المشاركة في المشروع.
- جمهورية موريتانيا الإسلامية: تقديم مبلغ (8ر12) مليون دولار أمريكي، للشركة الموريتانية للكهرباء ، للمساهمة في تغطية تكاليف الأشغال المدنية والخدمات الاستشارية لمشروع توسعة محطة نواكشوط للطاقة الكهربائية. ويهدف المشروع للتخفيف من حدة النقص في إمدادات الطاقة الكهربائية في منطقة العاصمة نواكشوط وضواحيها من خلال زيادة طاقة التوليد بالمحطة عن طريق إضافة مولدي ديزل جديدين .
- جمهورية توجو : تقديم قرض بمبلغ (4ر10) ملايين دولار أمريكي لصالح وزارة التجهيزات المائية الريفية ، للمساهمة في مشروع إمدادات المياه الصالحة للشرب في الريف في إقليمي كارا وسافان ، بهدف تحسين معيشة سكان تلك المناطق وتخفيف حدة الفقر فيها. مدة القرض (25) سنة ، بما فيها سبع سنوات فترة سماح .
- مشروع إقليمي : تقديم مساعدة فنية في صورة منحة بمبلغ (500) ألف دولار أمريكي ، لصالح منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ، للمساهمة في مشروع إدارة الموارد البحرية في البحر الأحمر . ويهدف المشروع لدعم وتطوير إدارة مصائد الأسماك في ست دول أعضاء مطلة على البحر الأحمر هي : المملكة العربية السعودية ومصر والسودان والأردن واليمن وجيبوتي .
ثانيا/معونات في صورة منح من صندوق الوقف التابع للبنك :
o تقديم منحة بمبلغ (290) ألف دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع توسعة مدرسة نصر الدين الفرنسية العربية، في مدينة بانجي، بجمهورية أفريقيا الوسطى .
o تقديم منحة بمبلغ (270) ألف دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع توسعة مدرسة رومونجي الثانوية، بجمهورية بوروندي.
o تقديم منحة بمبلغ (280) ألف دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع تجديد وتحديث مدرسة الإحسان الإسلامية في مدينة سيراكيوز، بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
تقديم منحتين لصالح المجتمع المسلم في الهند بمبلغ إجمالي ( 300) ألف دولار أمريكي، تفاصيلهما كالآتي:
o منحة بمبلغ (150) ألف دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع بناء سكن داخلي للطالبات في مدرسة أرفالي العامة في مدينة مركو جورجاون، بولاية هاريانا.
o منحة بمبلغ (150) ألف دولار أمريكي ، للمساهمة في مشروع بناء معهد قاضي مجاهد الإسلام للتدريب الصناعي، وتشييد مبنى للورشة، في مدينة رانشي، بولاية جارخند .
ثالثا/ عمليات تمويل التجارة، وتمويل الصادرات، ومشاريع المساعدة الفنية، والمشاريع الأخرى التي وافق عليها رئيس البنك:
o تمويل عمليتي واردات لصالح وزارة الكهرباء والطاقة والموارد المعدنية في جمهورية بنجلاديش لشراء نفط خام ومنتجات بترولية من دول أعضاء بالبنك بمبلغ (75) مليون دولار أمريكي.
o تمويل عملية واردات لصالح المؤسسة المصرية العامة للبترول بجمهورية مصر العربية، لشراء منتجات بترولية من دول أعضاء بالبنك بمبلغ (25) مليون دولار أمريكي.
تمويل أربع عمليات واردات لصالح ثلاث شركات صناعية بجمهورية إيران الإسلامية بمبلغ إجمالي قدره (57) مليون دولار أمريكي تفاصيلها كالآتي :
o تمويل عملية واردات لصالح شركة نافار للألومنيوم بجمهورية إيران الإسلامية، لشراء مواد خام من دول أعضاء ، لإنتاج الألومنيوم ومنتجاته ، بمبلغ (7) ملايين دولار .
o تمويل واردات لشركة مهر كام بارس الإيرانية لشراء مواد خام وسلع وسيطة وقطع غيار بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي .
o تمويل واردات لصالح الشركة الإيرانية لصناعة الجرارات، لشراء قطع غيار ، بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي .
o تمويل واردات لصالح شركة بارس توشيه الاستثمارية الإيرانية، لشراء مواد خام وسلع وسيطة، وقطع غيار ، بمبلغ (10) ملايين دولار أمريكي .
تقديم ثلاثة خطوط لتمويل تجارة واردات لصالح ثلاثة بنوك أردنية بمبلغ إجمالي قدره (28) مليون دولار أمريكي ، تفاصيلها كالآتي :
- تقديم خط تمويل تجارة واردات لصالح بنك الإسكان للتجارة والتمويل بالأردن، بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي
- تقديم خط تمويل تجارة واردات لصالح بنك الاتحاد بالأردن ، بمبلغ (5ر4) ملايين دولار أمريكي .
- تقديم خط تمويل تجارة واردات ، بمبلغ (5ر3) ملايين دولار أمريكي ، لصالح بنك كابيتال الأردني Capital Bank of Jordan) (.
تقديم خط تمويل تجارة واردات لصالح شركة الأسمنت الكويتية، بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي، لشراء مواد خام وقطع غيار .
تمويل تجارة واردات على أساس المرابحة الجماعية ، بمبلغ 64 مليون دولار أمريكي لشراء مدخلات زراعية من دول أعضاء لصالح الشركة المالية لتنمية المنسـوجات (جمهورية مالي) .
عملية تمويل لتجارة واردات لصالح الشركة المغربية المحدودة لصناعات التكرير (سمير)، بمبلغ (70) مليون دولار أمريكي، لشراء نفط خام ومنتجات نفطية من دول أعضاء.
عملية تمويل لتجارة واردات لصالح وزارة البترول والموارد الطبيعية بجمهورية باكستان الإسلامية ، بمبلغ (50) مليون دولار أمريكي، لشراء نفط خام ومنتجات نفطية من دول أعضاء بالبنك .
تمويل ثلاث عمليات واردات لصالح ثلاث شركات صناعية بالمملكة العربية السعودية بمبلغ إجمالي قدره (58) مليون دولار أمريكي تفاصيلها كالآتي :
• عملية تمويل تجارة واردات لصالح مؤسسة السلامة للخدمات الطبية والتجارة، بالمملكة العربية السعودية ، لشراء معدات طبية بمبلغ (3) ملايين دولار أمريكي .
• عملية تمويل واردات لصالح الشركة العربية السعودية لأنابيب الصلب المحدودة، لشراء مواد خام وسلع وسيطة من دول أعضاء ، بمبلغ(5)ملايين دولار أمريكي.
• عملية تمويل مشترك لتجارة واردات، على أساس المرابحة لصالح شركة عافية للزيوت النباتية، بالمملكة العربية السعودية ، لشراء مواد خام بمبلغ (50) مليون دولار أمريكي .
تمويل عمليتي واردات لصالح شركتين صناعيتين بالجمهورية التركية، بمبلغ إجمالي قدره (16) مليون دولار أمريكي تفاصيلها كالآتي :
• عملية تمويل تجارة واردات لصالح الشركة التركية لصناعات الأسمنت المحدودة، ، لشراء فحم وقطع غيار ومواد خام بمبلغ (10) ملايين دولار أمريكي .
• عملية تمويل تجارة واردات لصالح شركة ايكوتين التركية المحدودة لصناعات النسيج، ، لشراء قطن، وخيوط قطنية ومواد كيماوية وأصباغ بمبلغ (6) ملايين دولار أمريكي .
• عملية تمويل تجارة صادرات من مدخلات ولوازم صناعية لصناعة الأجهزة المنزلية بمبلغ (25) مليون دولار أمريكي ، من جمهورية مصر العربية لصالح مجمع الشرق الأوسط لهندسة الإلكترونات والصناعات الثقيلة بالأردن .
• عملية تمويل تجارة لصادرات زيت الطعام الخام من إندونيسيا، لصالح شركة عافية للزيوت النباتية بالمملكة العربية السعودية ، بمبلغ (25) مليون دولار أمريكي .
• عملية تمويل تجارة لصادرات الفوسفات الصخري، من المكتب الشريفي للفوسفات في المغرب، لصالح شركة جريسيك للبتروكيماويات في إندونيسيا، بمبلغ (10) ملايين دولار أمريكي.
• ثلاث عمليات تمويل تجارة لصادرات من النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة من المملكة العربية السعودية لصالح وزارة البترول والموارد الطبيعية الباكستانية، بمبلغ (75) مليون دولار أمريكي .
عمليات المساعدة الفنية التي اعتمدها رئيس البنك :
o تقديم مساعدة فنية في صورة منحة بمبلغ (210) آلاف دولار أمريكي ، لصالح مشروع قاعدة المعلومات الجغرافية للبيئة البحرية بمملكة البحرين.
o تقديم مساعدة فنية (منحة) بمبلغ (278) ألف دولار أمريكي ، لصالح مشروع الدعم المؤسسي للوكالة الوطنية للتطهير بالجمهورية التونسية.
o تقديم مساعدة فنية (منحة ) بمبلغ (299) ألف دولار أمريكي ، لصالح مشروع الدعم المؤسسي لبنك المغرب ، بالمملكة المغربية. (حمد