استثمارات البنوك الإسلامية تفوق400 مليار دولار

Al-Mashora

استثمارات البنوك الإسلامية تفوق400 مليار دولار

 

تبدأ أعمال المنتدى الإسلامي المالي العالمي اليوم في دبي لمناقشة التوجه المستقبلي للقطاع المصرفي المتوافق مع الشريعة الإسلامية، والبالغ حجمه مليارات عدة من الدولارات.

وقالت كريستيانا تسيتيرو مديرة المنتدى لدى المؤسسة العالمية للأبحاث، منظمة المنتدى: 'ضخامة الأرقام تذهل العقل! فرأس مال البنوك الإسلامية مجتمعة يصل إلى 13 مليار دولار، وتقف أصولها حاليا عند حد 265 مليار دولار، باستثمارات تتجاوز 400 مليار، إما الإيداعات فتقدر حاليا بنحو 202 مليار دولار بمعدل نمو يتراوح بين 10 و20 في المائة، وإذا ما عرفنا أن في العالم الآن نحو 270 بنكا إسلاميا، يمكننا القول أن أداءها استثنائي حقا'.

ومن بين ابرز الموضوعات المطروحة على أجندة المنتدى نمو وتطور المصرفية الإسلامية، إلى جانب التحديات التي تواجه عملية وضع المعايير الخاصة بعولمة هذا القطاع، ومن المواضيع الأخرى المطروحة أمام المنتدى البعد الأخلاقي للاستثمار، والقواسم المشتركة بين المصرفية الإسلامية والاستثمار الذي يراعي المثل الاجتماعية، وهو توجه اقتصادي قوي ومتنام في أوروبا والولايات المتحدة، يهدف إلى إيجاد توازن في القيم المستدامة لكل من المجتمع ككل والمستثمرين، من خلال الاستثمار في الشركات التي تتوافق معاييرها مع معايير المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

© Copy rights Al-Mashora