أصول المؤسسات المالية الإسلامية إلى تريليون دولار .. في وقت قريب

شركة الفجر

أصول المؤسسات المالية الإسلامية إلى تريليون دولار .. في وقت قريب

" الفجر " تنظم المؤتمر المصرفي الإسلامي الثالث

 

تحت شعار " مستقبل البنوك والشركات الإسلامية .. آليات تطوير صناعة الخدمات المالية " تنظم شركة الفجر للاستشارات الإدارية والاقتصادية بالتعاون مع الجمعية الاقتصادية الكويتية , المؤتمر المصرفي الإسلامي الثالث , وذلك في فندق راديسون ساس يوم الثلاثاء المقبل .

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عيسى الحساوي في مؤتمر صحفي , عقد بهذه المناسبة , وشارك فيه رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عبداللطيف الحساوي : أن المؤتمر يهدف إلى رصد التطورات الإيجابية في الأسواق الإسلامية بشكل عام ومنها بطبيعة الحال السوق الكويتي ومدى تأثرها باقتصاد المنطقة منذ تأسيس بنك دبي الإسلامي وبنك التنمية الإسلامي , وأشار إلى وجود 300 مؤسسة مصرفية إسلامية في العالم , ولديها أصول تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار أميركي .

وقال أن متوسط معدل النمو لأصول هذه المؤسسات يصل إلى 23% سنويا , لافتا إلى أن هذه الأصول يمكن أن تبلغ تريليون دولار في وقت قريب , على ضوء النمو الحاصل , وقدر صافي أرباح لهذه المؤسسات ب 50% .

ورأى أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى مؤسسات مالية إسلامية قادرة على تطوير الأداء وتحسين مستوى جودة الخدمات .

وشدد على أهمية المؤتمر في ظل الحاجة الماسة لبحث ومناقشة قضايا المصارف والشركات الإسلامية والتحديات الكبير التي تواجهها , مثل ظاهرة العولمة وتحرير التجارة العالمية والمنافسة القوية من قبل البنوك والمصارف التجارية , خصوصا فيما يتعلق بتطوير الآليات المالية والبحث عن فرص الاستثمار والتجديد والابتكار والوصول إلى أدوات وآليات ومنتجات مستحدثة في مجال المصارف والشركات الإسلامية.

وقال أن هذه التحديات التي ألقت بظلالها على المصارف والشركات الإسلامية تحتم تطوير آلياتها وأدواتها حتى تستطيع مواجهة المنافسة , خصوصا أن البنوك الأجنبية والتجارية المحلية بدأت تتجه نحو فتح فروع ونوافذ إسلامية .

فعاليات المؤتمر

من جهته استعرض عبداللطيف الحساوي فعاليات المؤتمر , التي سترتكز على خمسة محاور رئيسية.

-    المحور الأول يتناول أهمية الشركات الإسلامية في المجتمع الاقتصادي , والمنتجات المستحدثة في صناعة الخدمات المالية وطرق تطوير هذه الصناعة .

-        المحور الثاني سيركز على العناصر التالية :

-        منظومة الخدمات التي تقدمها المصارف الإسلامية .

-        التحديات التي تواجه المصارف الإسلامية .

-        جوانب القوة والضعف لهذه المصارف .

في حين سيتناول المحور الثالث الآليات والمنتجات المستخدمة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية .

بينما سيتناول المحور الرابع الرقابة الشرعية , وأثرها على تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

أما المحور الخامس فسيخصص لعرض التجارب الناجحة في تطوير الخدمات المالية الإسلامية .
  © Copy rights Al-Mashora

يتميز المؤتمر المصرفي الإسلامي الثالث عن المؤتمرين الثاني والثالث بتركيزه على صناعة الخدمات المالية الإسلامية والآليات المستخدمة في تطويرها إلى جانب عرض لتجربة بنك إسلامي وأخرى لشركة استثمارية إسلامية