دراسة تحليلية لبنك فيصل الإسلامي السوداني

نصر الدين فضل المولى محمد

الرقم ( 8 )

عنوان البحث:

دراسة تحليلية لبنك فيصل الإسلامي السوداني

الدرجـــــــــــــة : الماجستير

الباحث: نصر الدين فضل المولى محمد

اسم المشرف : الفقهي: د.نزيه حماد.

الاقتصادي: د. محمد أمين اللبابيدي

تاريخ المناقشة : 1404هـ.

عدد الصفحات : 370 صفحة.

هدف البحث:

مساهمة جادة يسيرة في مسيرة أحد المصارف الإسلامية العاملة في إحدى البلدان الإسلامية، وذلك بالتحليل النظري والعملي لأعمال بنك فيصل الإسلامي السوداني والآثار المختلفة الناتجة عنه، وبيان مدى السلامة الشرعية لعمل وعمليات البنك.

منهج البحث:

اتبع الباحث المنهج الوصفي والاستنباطي في دراسة أعمال البنك ونشاطاته ومدى سلامتها من الناحية الشرعية والآثار التي تنتج عنه.

خطة البحث:

تقع هذه الدراسة في ثلاثة أبواب أحدها تمهيدي ، وخاتمة:

الباب التمهيدي: مدخل الدراسة (الربا وموقف الشريعة منه، دراسة نشأة البنك وهيكله التنظيمي).

الباب الأول : وهو خاص بدراسة عمليات البنك (الحسابات الجارية، حسابات الادخار، عمليات الاستثمار المباشر وغير المباشر، الخدمات المصرفية الأخرى).

الباب الثاني: التقييم العام للبنك (السلامة الشرعية؛ الكفاءة الفنية للبنك محل الدراسة، التحليل المالي، الآثار الاقتصادية، مشكلات البنك).

 

أهم النتائج:

1- حاولت الدراسة المساهمة في إيجاد تعريف للمصرف الإسلامي أكثر دقة فهو مؤسسة مالية تعمل على تحقيق المصالح المادية المقبولة شرعاً عن طريق تجميع الموارد المالية وتوجيهها نحو الاستخدام الأمثل.

2- خلو عمل وعمليات بنك فيصل الإسلامي السوداني من المحظورات الشرعية.

3- إنّ سيولة المصرف الإسلامي تختلف عن المصرف الربوي ، ففي الأول يكون الجانب الأكبر منها بقصد تمويل المشاريع والعمليات وبالتالي إدرار الربح ، بينما تكون في الثاني لتلبية طلبات السحب العادية والمفاجئة لجمهور أصحاب الودائع.

4- تمتع البنك بكفاءة عالية ما عدا الحد العالي من السيولة وارتفاع المعدل النقدي فيه، بسبب التركيز على الاستثمارات في الأصول الممكن تحويلها سريعاً إلى نقود وكذلك الأصول قصيرة الأجل، بالإضافة إلى نسبة لا يُستهان بها من الأموال غير مشغلة.