الدراسات الاقتصادية التاريخية

الدراسات الاقتصادية التاريخية:


تحليل ونقد علمي للكتابات المعاصرة في الاقتصاد الإسلامي وخاصة الكتابات ذات الصبغة التحليلية وذلك بالتركيز على التحليل الاقتصادي والحجج المستمدة من القرآن والسنة، ويمكن للباحث أن يقوم بدراسة عمل معين بتفصيل، أو أعمال كاتب معين، أو جميع الكتابات في موضوع معين.. دراسة مساهمات علماء مسلمين مختارين مثل زيد بن علي، أبي حنيفة، مالك، أبي يوسف، محمد بن الحسن الشيباني، يحيى بن آدم، الشافعي، أبي عبيد، أي جعفر داؤي، الماوردي، أحمد بن حنبل، قدامة بن جعفر، ابن حزم، السرخسي، نظام الملك الطوسي، الغزالي، الكاساني، فخر الدين الرازي، نجم الدين الرازي، نصير الدين الطوسي، ابن تيمية، ابن الأخوة، ابن القيم، الشاطبي، ابن خلدون، المقريزي، شاء ولي الله الدهلوي.. استعراض الكتابات الإسلامية في مجال توفير الحاجات الأساسية للإنسان.. التاريخ الاقتصادي للمجتمع الإسلامي الأول حتى سنة 40 هـ.. التاريخ الاقتصادي لبعض الأقطار الإسلامية أو المجتمعات الإسلامية..استعراض الفكر الاقتصادي الإسلامي بالنسبة لموضوعات محددة خلال فترة من التاريخ الإسلامي (وفي بعض الحالات كامل فترة ال 1400 سنة الماضية) والهدف من هذا الاستعراض هو اختيار قضية معينة ثم تتبع مسارها وتحليل الطرق التي اتبعت لمعالجتها، وحتى يكون هذا الاستعراض مفيدا لا بد أن نتناول جميع المصادر ذات العلاقة، وبخاصة كتب التفسير وشروح الأحاديث، والفقه وأصوله، والتاريخ الإسلامي وغير ذلك، وحيثما يتيسر على الباحث أن يستوحي من هذا الاستعراض السياسات التي ينصح بها لمعالجة مشكلات معاصرة، ويترك للباحث أن يختار أي موضوع يراه مناسبا في هذا الشأن والمواضيع التالية مذكورة كأمثلة:
- النقود طبيعتها وظيفتها إصدارها إدارتها.. الخ.
- أنماط تنظيم وتمويل التجارة والصناعة وتبيان إتباع أسلوب التمويل الذاتي والمشاركة والمضاربة..الخ وبيان مدى الخروج عن قاعدة تحريم الربا إن وجد.
- كراء الأرض وتأجيرها ومزارعتها وإقطاعها..الخ.
- كيف طبق نظام الزكاة فعليا من حيث إدارتها وجمعها وإنفاقها في مصارفها.
- دراسة الممارسة العملية للمؤسسات الخاصة والعامة التي كانت تسهم في خدمات التأمين والرعاية الاجتماعية وتمول من طريق الزكاة.