التعاون الاقتصادي بين الدول العربية الخليجية ومدى اتفاقه مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي

محمد بن علي بن فراج العقلا

الرقم     (  18 )

عنوان البحث: التعاون الاقتصادي بين الدول العربية الخليجية ومدى اتفاقه مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي


الدرجــــــــــــــة : ماجستير
الباحث: محمد بن علي بن فراج العقلا

اسم المشرف : الفقــــهي: د. محمد شعبان حسين.

                    الاقتصادي: د. محمد أمين اللبابيدي.

تاريخ المناقشة : 1406هـ

عدد الصفحات: 236 صفحة

هدف البحث:

يهدف البحث إلى تقديم التعاون الاقتصادي بين الدول العربية الخليجية من الناحيتين الشرعية والاقتصادية في المجالات المختلفة.

منهج البحث:

اتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لواقع التعاون الاقتصادي الخليجي لإعداد تقويم اقتصادي وشرعي لواقع هذا التعاون واستشراف آفاقه في المستقبل.

خطة البحث:

تقع هذه الدراسة في باب تمهيدي وبابين آخرين وخاتمة:

الباب التمهيدي: التعاون الاقتصادي الخليجي (الخصائص الاقتصادية الأساسية للدول العربية الخليجية، التعاون الاقتصادي الخليجي وأهميته).

الباب الأول: التعاون الاقتصادي الخليجي، مجالاته ومنظماته (أساليب ومجالات التعاون الخليجي الزراعي، الصناعي، المالي، التجاري، النقدي وفي مجال تنمية الموارد البشرية، المنظمات الاقتصادية الخليجية).

الباب الثاني: تقويم التعاون الاقتصادي الخليجي (التقويم الشرعي والاقتصادي).

 

أهم النتائج:

 

1-إن التعاون الاقتصادي بين الدول العربية الخليجية هو الخطوة الأولى لتحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الإسلامية في مختلف المجالات الصناعية والفنية والتجارية والمالية والنقدية.

2-يعد القطاع الزراعي في الدول العربية الخليجية من أضعف القطاعات الاقتصادية لديها، ولهذا يصبح من المهم ربط هذا القطاع بالقطاع الزراعي في الدول العربية الإسلامية من خلال المشروعات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المجال الغذائي.

3-ضعف مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية الخليجية والدول العربية والإسلامية مقارناً بمستوى التبادل التجاري الخليجي ودول العالم الأخرى، وهنا من الضروري العمل على إزالة العقبات والقيود المفروضة على حركة السلع من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية الخليجية وغيرها من الدول العربية والإسلامية.