الاقتصاد الإسلامي الدولي

الاقتصاد الإسلامي الدولي:


- الموقف الإسلامي من القضايا الرئيسية في سياسة التجارة الخارجية، حرية التجارة أو تقييدها، الرقابة على القطع الأجنبي ومشكلات ميزان المدفوعات وشروط الانضمام إلى WTO.. التعاون التجاري بين الأقطار الإسلامية إمكانياته احتمالاته قواعده.. المساعدات الاقتصادية بين البلاد الإسلامية، المبادئ الأساسية وأشكال المساعدة.. مفهوم الأمة كوحدة واحدة وآثار ذلك على التعاون الاقتصادي والتضامن والتكامل بين الدول الإسلامية، آثار ذلك في تأمين الحاجات الأساسية.. النظام النقدي الدولي: تقويمه والمقترحات الممكنة في ضوء الشريعة الإسلامية لإصلاحه بما يحقق المقاصد الكبرى للشريعة.. أثر العولمة وتحرير التجارة والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية WTO على التجارة البينية للدول الإسلامية.
- التنمية الاقتصادية في إطار إسلامي: دافع التنمية في الإسلام، طبيعته، ومشكلات تحريك طاقات عامة المسلمين، دور المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام والقيادة السياسية والدينية في قضايا التنمية، إمكانية الاستفادة من قدرات المؤسسات الإسلامية العريقة كالمسجد والبحث عن تنظيمات
ومؤسسات أخرى تعين على تحقيق أهداف التنمية.. الأولويات الأساسية في المنهج الإسلامي للتنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي.. تقويم لنماذج النمو الاقتصادي الغربي ومدى صلتها بواقع المجتمعات الإسلامية المعاصرة.. مصادر وطرق تمويل التنمية الاقتصادية في دولة إسلامية، القضايا المتعلقة في استخدام المساهمة والمشاركة في الربح كقواعد لتعبئة المدخرات المحلية واجتذاب رأس المال الأجنبي ومعالجة مشكلة تمويل مشروعات البنية الأساسية بدون فرض ضرائب في نظام اقتصادي لا ربوي.. استراتيجيات التنمية المناسبة للبلدان المسلمة المعاصرة: البلدان الغنية بالنفط، دول غير نفطية قليلة السكان، دول غير نفطية ذات كثافة سكانية عالية.. دور البلدان الإسلامية في العالم الثالث وفي الحوار بين الشمال والجنوب.. طريق تقليل اعتماد البلدان الإسلامية على الدول الأكثر تقدما وإمكانية صيغة منهج إسلامي للتنمية الاقتصادية الإقليمية لدول العالم الثالث الإسلامية.. هدف العدالة مقابل هدف النمو الاقتصادي في التصور الإسلامي.. سياسة الدخول في المجتمع الإسلامي.. الفقر وتوزيع الدخل مع العناية بالتغييرات التنظيمية المطلوبة والمقبولة إسلاميا للتغلب على الفقر الواسع النطاق.. اقتصاديات عدم المساواة، أسباب عدم المساواة في توزيع الدخل والثروة، الاتجاهات طويلة الأجل الخطوات الممكنة للحد من هذه الاتجاهات لغرض تخفيف الحد المحتمل لعدم المساواة في المجتمع الإسلامي ومبرراته.. تقويم إجراءات التوزيع المختلفة في البلاد الإسلامية وآثارها.. المعيار الإسلامي لتطوير التقانة المناسبة في الدول الإسلامية، نقل التقانة إلى الدول الإسلامية مع التركيز على كيفية أقلمة التقانة مع التكنولوجيا الواردة من الغرب وتأثيرها.. السياسة السكانية في دولة إسلامية مع التركيز على توشيح علاقة السياسة السكانية بالنمو الاقتصادي.. تنمية الموارد البشرية عناصر منهج إسلامي مع العناية بصفة خاصة بإيجاد المهارات واستخدامها والمحافظة عليها.. اقتصاديات التعليم في إطار إسلامي والاتفاق على التعليم بوصفه إنفاقا استهلاكيا أو استثماريا.. القضايا المتعلقة ببرمجة وتمويل التعليم في العالم الإسلامي مع التدريب العلمي والتقني مع التعليم الشرعي.. دور المرأة في المجتمع الإسلامي، علاقتها بالتنمية في البلاد الإسلامية، الوضع الراهن، المستقبل والتطلعات.
- دراسة حالات لعدد مختار من البلاد الإسلامية.. ملكية الأرض والحيازة والعلاقات الزراعية في الأقطار الإسلامية، التغيير الإسلامي المطلوب في هذا المجال، دراسة ميدانية لبعض الأقطار.