الاستهلاك في الإسلام

عبد العزيز محمد الحمد

الرقم ( 13 )

عنوان البحث: الاستهلاك في الإسلام

الدرجــــــــــــــة : ماجستير

اسم الباحث : عبد العزيز محمد الحمد

اسم المشرف : الفقهي : د/ حسين الجبور

الاقتصادي : د/ محمد عبد المنعم عفر

تاريخ المناقشة : 1404 هـ

عدد الصفحات: 215 صفحة

 

هدف البحث :

يهدف البحث إلى دراسة تنظيم الاستهلاك في الإسلام وسلوك المستهلك المسلم مقارنا بالأنظمة الاقتصادية الأخرى

 

منهج البحث :

اتخذ البحث منهجا نقديا في دراسة الاستهلاك في النظامين الرأسمالي والاشتراكي مبينا بعد ذلك الأسس والقواعد التي يقوم عليها النظام الاقتصادي الإسلامي بوجه عام وفي مجال الاستهلاك بوجه خاص وتتبع آثار ذلك على النشاط الاقتصادي.

 

خطة البحث :

جاءت الرسالة في مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة .

المقدمة .

الباب الأول : سلوك المستهلك في النظام الرأسمالي والاشتراكي .

الباب الثاني : سلوك المستهلك في النظام الإسلامي .

الباب الثالث : الاستهلاك الكلي .

الخاتمة .

 

أهم النتائج :

1-هناك مآخذ على الاستهلاك في النظام الرأسمالي، منها أن إطلاق الحرية في الاستهلاك قد أدى إلى تفشي الأزمات الاقتصادية، ونمو العادات الاستهلاكية السيئة، من إسراف وتبذير، كما أدى إلى التأثير على توجيه الموارد نحو إنتاج السلع الكمالية .

2-مما يؤخذ على تنظيم الاستهلاك في النظام الاشتراكي عدم واقعيته، وتقييده لحرية المستهلك في اختيار السلع والخدمات، وعدم وجود ضوابط وقيود أخلاقية على الاستهلاك .

3-هناك تميز لتقسيمات السلع في الدراسات الفقهية عن تلك التقسيمات في الدراسات الاقتصادية .

4-ترتبط الحاجة في الاقتصاد الإسلامي بمقاصد الشريعة العامة وضوابط الشرع والقيم والأخلاق .

5-للاستهلاك في الإسلام ضوابطه التي تجعل المستهلك المسلم يتصف بدرجة عالية من الرشد الاقتصادي .

6-هناك عدة وسائل لتنظيم الاستهلاك في الإسلام تقوم في جانب منها على عقيدة الفرد المسلم، وفي جانب آخر على قيام ولي الأمر بتطبيق قواعد السلوك الاستهلاكي .

7-تحليل سلوك المستهلك في النظام الرأسمالي لايصلح للتطبيق في النظام الإسلامي لاختلاف خصائص كل من النظامين .

8-يمكن قبول دالة الاستهلاك كما جاء بها كينز كأداة تحليلية مع التحفظ على نتائج النظرية الكينزية لإهمالها الجوانب الاجتماعية .

9- دالة الاستهلاك في المجتمع الإسلامي أعلى منها في المجتمع غير الإسلامي