سؤال عن تعريف الصيانة

د. سامر قنطقجي - د. سونيا محمد البكري

سيدي الكريم المصطلح المشار إليه سابقا استعملته الدكتورة سونيا محمد البكري في كتابها تخطيط ومراقبة الإنتاج ص: 234 عند تعريفها للصيانة كما وجدته أيضا في كتاب       fonction  Maintenance la ل f. Monchy ص : 32. إلا أن الإشكال لا يزال قائما في مفهوم الصيانة الحديث بغض النظر عن المفاهيم التقليدية للصيانة فكيف تكون الصيانة إبتداءا من التصميم والاستخدام والإحلال هل لأن معالمها تكون يوم  تصميم المعدات والآلات ومختلف السلع الرأسمالية ففيه يقرر المهندسون تقنيات الصيانة ووسائلها وشروطها؟
ـ نحن نعلم أن التنظيم الهيكلي لوظيفة الصيانة في المؤسسة يكون تبعا لحجم المؤسسة وطبيعة نشاطها بحيث يمكن أن تكون تابعة إما للإدارة الإنتاج أو إلي الإدارة الهندسية فهل يمكن أستاذي العزيز أن تكون وظيفة الصيانة وظيفة مستقلة في نفس خط السلطة مع الإدارات الأخرى كإدارة الموارد البشرية أو إدارة الإنتاج ... ؟
ـ في التنظيم لا مركزي هل يمكن إنشاء وحدة مركزية تحتوي علي الوسائل والمعدات الضخمة أو عند كل قسم إنتاجي؟
ـ عند الجمع بين التنظيم المركزي ولا مركزي ألا تظنون أستاذي العزيز أن هذا التنظيم يشبه نوعا ما التنظيم لا مركزي؟
الجواب
لا داع للشكر عند طلب المعلومات للأسباب التالية:
-        نحن مأمورون بذلك لقوله صلوات ربي وسلامه عليه (من كتم علما يعلمه جاء يوم القيامة ملجماً بلجام من نار) أخرجه أحمد في مسنده (حديث رقم 10192)
-        في الحوار رفع لشأن العلم ولمن يعمل به لذلك يستفيد المجيب والسائل على حد سواء.
-        نحن سون ننشر نقاشاتنا على الموقع (صفحة فقه الصيانة) ليفهم وليناقش وليستفيد من أراد.
يتم حسبان أساليب الصيانة من مرحلة التصميم لذلك تجد أماكن مخصصة في أي آلة حتى في السيارات أماكن متاحة للوصول إلى جميع الأجزاء لتكون في متناول الصيانة وإلا فهل يضطر الفني لفك كل أجزاء الآلة وصولا للجزء المراد استبداله؟ كما أن موثوقية كل قطعة تختلف عن الأخرى لذلك نفترض أن التلف والاهتراء الناجم عن الاستخدام أو غيره سيصيب هذه الأجزاء عند عمر محدد وعليه فيجب أن تخضع لجولات الصيانة الوقائية، وهذا كله لابد من جدولته ويأتي ذلك أفضل عند أخذه بعين الاعتبار عند التصميم وهذا ما يميز الآلات المفضلة عن غيرها.
وبالنسبة لموقع إدارة الصيانة فقد أسهبنا في الكلام عنه في كتابنا المذكور، وكلامك صحيح هذا يتناسب ونوع وحجم المنشأة، وتبعاًُ لكونها صيانة مركز أو غير مركزية وعليه فقد اقترحنا الشكل (2-5) صفحة 39 يوضح مكان إدارة الصيانة وشكل ارتباطها بالإدارات الأخرى ضمن المنشأة تبعاً لوظائفها أي للوظائف المناطة بإدارة الصيانة.
في الصيانة اللامركزية لا يمكن إنشاء وحدة مركزية عند كل قسم إنتاجي فيما إذا قصدت بالوحدة المركزية قسم صيانة تخصصي يحوي معدات ثقيلة أو ما شابه وذلك للتكلفة الباهظة التي ستترتب على هذه السياسة والتي لا أظنها مجدية أبداً. لكن وجود هذه الوحدة المركزية على صورة قسم صيانة مركزي هو أفضل بل ولقد اقترحت في كتابي وجود مثل هذا القسم المتخصص على مستوى مجموعة منشآت ومعامل لتستفيد كل هذه المنشآت من التخصصات العالية التي من الممكن أن تتوافر في هكذا حالة.
عند الجمع بين إدارة الصيانة بصورة مركزية ولا مركزية لا تكون الصورة أقرب لأحدهما إلا إذا تجاوز أحدهما الآخر بصورة كبيرة فنقول عندها أنه أكثر ميلا لهذا الجانب بل وقد نلحقه به.