سؤال عن مفهوم الصيانة

سؤال: يسعدني يا سيدي أن نستشيركم في بعض الأمور فإن تفضلتم أريد منكم توضيحا لهذه الفقرة: (المفهوم الحديث للصيانة يربط بين أنشطة الصيانة ودورة الحياة الاقتصادية فينظر علي أنها أحد الأنظمة المسئولة بالتنسيق مع عدة أنظمة أخري في المنظمة عن تحسين الأداء. فهي تتعلق بالاختيار والإشراف علي التسهيلات والموارد المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات وتحسين هذه الموارد في دورة حياتها ابتداء من المواصفات والتصميم والاستخدام والإحلال والتي لم ينظر لها من قبل معا ويطلق اصطلاح تيروتكنولوجي علي هذا المفهوم).


الجواب: الأخ زواوي سلام الله عليكم
ذكرت في كتابي في الصفحة 54: "تتأثر تكاليف الصيانة بالدورات الاقتصادية التي تمّر بها المؤسسة ففترات الانتعاش تؤدي إلى زيادة إيرادات المؤسسة بقدر كاف لتخفيف شعور الإدارة بثقل حجم تكاليف الصيانة وأما في فترات الكساد فإن تكاليف الصيانة تمثل ضغطاً شديداً على التكاليف الإجمالية للمؤسسة. ولخفض هذه التكاليف فقد تضطر المؤسسة إلى إنقاص كادر الموظفين في إدارة الصيانة مما يؤثر سلباً على حالة المؤسسة. كما أن الطلب على العمالة يختلف في فترات الانتعاش عنه في فترات الكساد، ففي فترات الانتعاش يزداد الطلب على القوة العاملة المتخصصة والماهرة (سواء منها الخارجية أو الداخلية). وهجرة اليد العاملة الماهرة من المشاريع ذات الأجور القليلة إلى المشاريع ذات الأجور الأعلى هي مشكلة أخرى تساعد على حدوث اضطرابات غير متوقعة وإصلاحات يمكن أن تؤدي لزيادة مؤقتة في الطلب على العمالة."
وبالنسبة لدورة حياة الآلة فقد ذكرت في الصفحتين (72) و(77) وحسب تابع Hazard بأن عمر الآلة يقسم إلى ثلاثة مراحل: العمر المبكر وتنتشر فيه الأعطال المبكرة وعادة ما تكون أعطالا مفاجئة، ثم العمر غير المحدود حيث أعطال الصدفة ثم مرحلة شيخوخة النظم وتسود فيه أعطال الاهتراء والتلف.
مما سبق يتضح الربط بين القيام بأنشطة الصيانة ودورة الحياة الاقتصادية التي تمر بها البلاد أو دورة حياة الآلات، فتحسين الأداء مرتبط بشكل أو بآخر بإدارة هذه الأنشطة خلال تلك الفترات. فاختيار فترات الصيانة وتجهيزاتها يجب أن يتناسب ومحيط المؤسسة عموماً سواء كان محيطاً داخلياً أو خارجياً فالمؤسسة لا تعمل بصورة منفردة وبمعزل واستقلال تام.
وبالعودة إلى النموذج المقترح (نموذج EUT)  (الصفحة 24) نجد أثر المعلومات الراجعة Feedback في تحسين تصميم الآلة وانعكاس ذلك على صناعتها وطريقة استخدامها حيث يتم بناء دليل التشغيل والصيانة (Manual) للآلة المصممة والمصنعة وفقاً لمتطلبات وإفرازات السوق ومواصفاته.
أي أن هناك علاقة وثيقة بين جودة أداء الآلة والتي يعبر عنها صدى استخدامها في السوق Feedback وبين تحسين أعمال الصيانة حسب دليل التشغيل المرافق Manual لما يضفيه من موثوقية على الأداء المعياري.
أما بالنسبة للمصطلح فحبذا لو أرسلت لي أساسه الأجنبي لنستدل على ما قُصد به. أرجو أن يكون الجواب شافياً ووافياً. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.