نماذج وتقنيات لتطوير أعمال التأمين الإسلامي

نماذج وتقنيات لتطوير أعمال التأمين الإسلامي
اتفقت كل من جامعة فلادلفيا (الأردن) ومجموعة رصد (السعودية) بالتعاون مع شركتي CEB وبالما على تأسيس مركز تميز للتكافل (التأمين الإسلامي) والمصرفية الإسلامية لخدمة الصناعة المصرفية الإسلامية والتأمين الإسلامي في الأسواق العربية والإسلامية والعالمية. جاء طرح هذه الرؤية من قبل مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة رصد وشركة طريق، الدكتور صالح ملائكة، أحد الرواد المعروفين حقل الخدمات المالية الإسلامية، ويعتبر هذا المركز الأول من نوعه في جامعة أردنية.
ضمن مركز التميز هذا ستجرى أبحاث لتطوير نماذج وتقنيات لتطوير أعمال التأمين الإسلامي حيث سيقوم الطلبة وهيئة التدريس بالجامعة بأنشطة بحثية وتطويرية وتنظيم مؤتمرات وورش عمل لتثقيف وإعلام مجتمع التأمين بما يتوصلون إليه.
ستكون مهمة المركز ضمان توفير أحدث نماذج التأمين كجزء أساسي من تعليم طلبة جامعة فلادلفيا مما يعني ضمان أن خريجي سوف يكونون الأفضل تأهيلا لعالم التأمين. سوف يكون بوسع الطلبة والباحثين استخدام أفضل أدوات إدارة العمليات التي تقدمها شركة بالما لتطوير وتحسين نماذج الأداء التي يعملون عليها، كما سيمكنهم استخدام الأنظمة الرائدة في إدارة التأمين التي توفرها شركة CEB.
هناك نموذج مماثل تم تطويره في جامعة ليبزيغ في ألمانيا بالتعاون مع عدد من شركات التأمين والاستشاريين وشركات التقنية. ويأمل الشركاء في هذه المبادرة أن يستفيدوا من نموذج ليبزيغ وأن يبنوا عليه لإيجاد نموذجا أكثر مناسبة لأفضل ممارسات التأمين الإسلامي.
جامعة فلادلفيا (الأردن) – تأسست الجامعة بهدف المساهمة النشطة في التنمية الوطنية والإقليمية من خلال توفير نوعية عالية من برامج التعليم. تقوي الجامعة برامجها الأكاديمية من خلال علاقاتها مع منظمات مماثلة ومما يدل على التزام الجامعة بهذا التوجه هو تأسيس مكتب متخصص للعلاقات الدولية ضمن منظومة الدراسات العليا بالجامعة بالإضافة إلى مكتب لفحص الشهادات وضمان الجودة النوعية. إن الجامعة تثمن الدراسة والبحث ولذا فهي تخصص 5% من موازنتها للأنشطة البحثية. 2005 RUSD Investment Bank