قضايا جدلية في التمويل الإسلامي

عبد الحنان العيسى

((قضايا جدلية في التمويل الإسلامي))
محاضرة ألقاها الدكتور عبد الباري مشعل (مدير شركة الرقابة الاستشارية) في قاعة الشافعي في رحاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بتاريخ ٢٢/٥/٢٠١٤. حاوره البرفسور عارف علي عارف القره داغي، من قسم الفقه وأصول الفقه في كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، وكان الحضور كبيراً ضم عدداً من المهتمين بالمالية الإسلامية وطلاب الدراسات العليا.
وكانت أهم القضايا الجدلية التي طرحت في هذه المحاضرة:
1-  الوعد الملزم والمواعدة في (المرابحة والمضاربة والمشاركة والوكالة والإجارة) وفي البيوع المتعلقة بالمالية الإسلامية- البيع المتعلق على شرط. وتم الإجابة عن التساؤلات المطروحة ومنها هل الوعد الملزم عقد؟ وهل المواعدة عقد ملزم؟ وتم عرض لرأي مجمع الفقه الإسلامي، ورأي هيئة مصرف الراجحي بهذا الشأن.
2-  التسعير. والمعايير التي يستند إليها في التسعير.
3-  تحقيق ضوابط المناط في المعاملات المالية الإسلامية المعاصرة، في إطار مقاصد الشريعة ومآل الأفعال. وتم الإجابة على التساؤلات حول ما يقصد بمقاصد الشريعة، هل يقصد بها أو تستخدم لتمييع الأحكام الشرعية؟ وبالتالي الخروج على هذه الأحكام. أم يقصد بها مزيد من تحقيق المناط؟
4-  قلب الدين في المالية الإسلامية، فسخ الدين بالدين، ومسألة توفير السيولة، وتم مناقشة القول القائل((تقضي أو تربي)) في هذه القضية.
5-  الأجر على خطاب الضمان المصرفي، ومقارنته بالأجر على الخطاب المستندي.
وتمنى المحاضر على طلاب الدراسات العليا، أن تكون هذه القضايا الجدلية موضوع لأبحاثهم، كما كان من بين الحضور أحد أعلام المصرفية الإسلامية، الدكتور يونس صوالحي الذي تناول التعليق على بعض هذه القضايا في ضوء التجربة الماليزية في المصرفية الإسلامية، وفي نهاية المحاضرة تم تقديم هدية تذكارية للسيد المحاضر من قبل رئيس قسم الفقه وأصول الفقه، المشرف على تنظيم هذه المحاضرة.
 
بقلم: عبد الحنان العيسى – باحث دكتوراه 
قسم الفقه وأصول الفقه 
كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا