السلم

السلم
السلم في تعريف الفقهاء هو بيع آجل بعاجل،بمعنى أنه معاملة مالية يتم بموجبها تعجيل دفع الثمن وتقديمه نقدا إلى البائع الذي يلتزم بتسليم بضاعة معينة مضبوطة بصفات محددة في أجل معلوم،فالآجل هو السلعة المبيعة الموصوفة في الذمة،والعاجل هو الثمن.
ويحقق بيع السلم مصلحة كلا الطرفين:
البائع: وهو المسلم إليه: يحصل عاجلا على ما يريده من مال مقابل التزامه بالوفاء بالمسلم فيه آجلا، فهو يستفيد من ذلك بتغطية حاجته المالية سواء كانت تخص نفقته الشخصية هو و عياله أم كانت لغرض نشاطه الإنتاجي.
والمشتري: وهو هنا البنك الممول: يحصل على السلعة التي يريد المتاجرة بها في الوقت الذي يريده، فتنشغل بها ذمة البائع الذي يجب عليه الوفاء بما التزم به،كما أن البنك يستفيد من رخص السعر إذ أن بيع السلم أرخص من بيع الحاضر غالبا فيأمن بذلك تقلب الأسعار،ويستطيع أن يبيع سلما موازيا على بضاعة من نفس النوع الذي اشتراها بالسلم الأول دون ربط مباشر بين العقدين،كما يستطيع أن ينتظر حتى يتسلم المبيع فيبيعه حينئذ بثمن حال أو مؤجل.
الخطوات العملية لبيع السلم المتبع ببيع حال أو مؤجل:
1- عقد بيع السلم:
البنك: يدفع الثمن في مجلس العقد ليستفيد به البائع ويغطي به حاجاته المالية المختلفة.
البائع: يلتزم بالوفاء بالسلعة في الأجل المحدد.
2- تسليم وتسلم السلعة في الأجل المحدد:
(أ ‌) يتسلم البنك السلعة في الأجل المحدد ويتولى تصريفها بمعرفته ببيع حال أو مؤجل.
(ب‌) يوكل البنك البائع ببيع السلعة نيابة عنه نظير أجر متفق عليه (أو بدون أجر)
(ج‌) توجيه البائع لتسليم السلعة إلى طرف ثالث(المشتري)بمقتضى وعد مسبق منه بشرائها أي عند وجود طلب مؤكد بالشراء.
3- عقد البيع:
البنك: يوافق على بيع السلعة حالة وبالأجل بثمن أعلى من ثمن شرائها سلما.
المشتري: يوافق على الشراء ويدفع الثمن حسب الاتفاق.
مجالات التطبيق:
يصلح بيع السلم للقيام بتمويل عمليات زراعية حيث يتعامل البنك الإسلامي مع المزارعين الذين يتوقع أن تتوفر لهم السلعة في الموسم من محاصيلهم أو محاصيل غيرهم التي يمكن أن يشتروها ويسلموها إذا خفقوا في التسليم من محاصيلهم.فيقدم لهم بهذا التمويل خدمات جليلة ويدفع عنهم كل مشقة لتحقيق إنتاجهم.
يستخدم بيع السلم كذلك في تمويل المراحل السابقة لإنتاج وتصدير السلع والمنتجات الرائجة وذلك بشرائها سلما وإعادة تسويقها بأسعار مجزية." يطبق بيع السلم في قيام البنك بتمويل الحرفيين وصغار المنتجين عن طريق إمدادهم بمستلزمات الإنتاج كرأس مال سلم مقابل الحصول على بعض منتجاتهم وإعادة تسويقها.
يمتاز بيع السلم باستجابته لحاجات شرائح مختلفة ومتعددة من الناس سواء من المنتجين الزراعيين أو الصناعيين أو المقاولين أو من التجار،واستجابته لتمويل نفقات التشغيل والنفقات الرأسمالية.