مواد تدريسية ذات صبغة إسلامية لمقررات في الاقتصاد

مواد تدريسية ذات صبغة إسلامية لمقررات في الاقتصاد:


هناك حاجة لمواد تدريسية في مستوى الدراسات الجامعية والعليا تغطي كافة حقول التخصص في الاقتصاد مع تركيز خاص على النظرية الاقتصادية، ويمكن للباحث أن يقدم المواد الدراسية في صورة أو أكثر من الصور الثلاث التالية:
(1)  كتاب كامل في الاقتصاد لمستوى المبادئ أو المستوى المتوسط (السنتين الأخيرتين قبل التخرج) أو لبرنامج ماجستير، ويمكن أن يتناول الكتاب التحليل الاقتصادي الجزئي أو التحليل الكلي أو المالية العامة..الخ، ويفتر في الباحث أن يبين بجلاء في المشروع الذي يتقدم به لتأليف كتاب مقرر المستوى الدراسي الذي سيؤلف الكتاب له، وما هي الموضوعات التي سيتناولها بالتحليل من وجهة إسلامية، كما عليه أن يذكر عناوين  فصول الكتاب بشكل مفصل، والعناوين الرئيسية والفرعية لكل فصل على نحو يظهر محتوى الكتاب، وكذلك عدد الصفحات التقريبي.
(2) فصل أو فصول من كتاب بحيث يكمن للمدرس الاعتماد لتعزيز الكتاب التدريسي المعتمد أو لإحلالها محل الفصول المقابلة في الكتاب. وعلى الباحث أن يختار للكتابة تلك الفصول التي تتعارض في الكتب الجامعية الشائعة مع القيم أو الفرضيات الإسلامية. ويفترض في معالجة الباحث أن تكون إيجابية تمحص بصورة موضوعية أثر المؤسسات الاجتماعية والتشريعات وأنماط السلوك التي ينتظر واقعيا أن تسود في مجتمع إسلامي، وستعطى الأولوية للمواد التدريسية لمستوى المتوسط في المواضيع التالي:
أ. نظرية سلوك المستهلك.
ب. نظرية المنشأة التي لا يتركز اهتمامها فقط على تحقيق أقصى الأرباح.
ج. الادخار والاستثمار وتحديد مستوى الدخل في اقتصاد إسلامي.
د. النظام المصرفي والسياسة النقدية في اقتصاد إسلامي.
هـ. المالية العامة والسياسة المالية في اقتصاد إسلامي.
ويفترض في مشروع البحث أن ينص بجلاء على المستوى التعليمي للطلاب الموجه لهم. وأن يتضمن عرضا تفصيليا واضحا للفصل (أو للفصول) الذي ينوي أعداده.. منهج تفصيلي لمقرر دراسي: المطلوب هو وصف تفصيلي لموضوعات مقرر تدريسي لفصل دراسي واحد (مدته 45 ساعة تدريسية بما في ذلك الاختبارات) ويبين بجلاء في كل قسم من المقرر كيف يمكن إدماج المفاهيم الإسلامية ذات العلاقة بصورة تحليلية في صلب الموضوع، ولا بد من أن يتضمن كل منهج تفصيلي مقترح يبين عن:
أ. المتطلبات السابقة أي المستوى الدراسي (الأكاديمي) المفترض للطالب.
ب. الأهداف التي  يتوخى المنهج المقترح تحقيقها.
ج. إحالات تفصيلية للمراجع بكل قسم من أقسام المقرر الدراسي مع إعطاء نبذة مختصرة عن المرجع إذا اقتضت الضرورة سواء كان المرجع اقتصاديا بحتاً أو متعلقا بالعلوم الإسلامية، مع التركيز على تلك المراجع التي يسهل على الطالب استخدامها بصورة مباشرة.