قواعد المذاكرة

قواعد المذاكرة
لكي يتفوق طالب العلم فعليه الاسترشاد بالقواعد التالية:
١- التهيئة والهمة العالية: أن يهيئ الطالب نفسه وجسده والمكان والوسيلة للاستذكار، وأن يشحذ همته.
٢- التخطيط والتنظيم: إن التخطيط للمذاكرة وتنظيمها وفق برنامج موضوعي وزمني يحقق التفوق بسهولة ويسر. فخطة الاستذكار هي البوَصلة التي يهتدي بها الطالب عند الاستذكار.
٣- تحديد الهدف: إن وضوح الهدف أمام الطالب يجعله يحسن اختيار الطريقة والوسيلة والأسلوب المناسب للاستذكار، وهذا بدوره يقود إلى الفهم الجيد والتحصيل القيم وبلوغ المقاصد.
٤- التركيز والتلخيص والاختبار الذاتي: يجب التركيز وإحضار الذهن عند المذاكرة، والفهم الجيَّد لما يستذكر، ومن الوسائل التي تعين على ذلك، التلخيص عند الانتهاء من كل درس، وإجابة أسئلة أو حل التدريبات على الموضوع الذي تم الانتهاء من استذكاره.
٥- الثقة بالنفس والتوكل على الله: يجب على الطالب سد مداخل الشيطان التي تعيقه عن المذاكرة وعدم التحصيل الجيّد، وذلك بالأخذ بالأسباب، والتوكل على الله والاعتصام به.
٦- البعد عن المشاكل: على الطالب أن يبتعد عن المشاكل والمؤثرات السلبية قدر المستطاع ولا يكون ذلك على حساب إيجابيته ومشاركته في مشاكل النزل ومحاولة حلها.
٧- طريقة الجلوس: يجب أن يكون ظهرك في وضع مستقيم, فذلك يؤدي لبقاء ذهنك في حالة نشطة.
٨- أن تقول بعد الانتهاء من المذاكرة ‹الدراسة›: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت فرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
كيف تتعامل مع مواد المذاكرة؟
مواد المذاكرة تختلف عن بعضها لذلك قسّم هذه المواد إلى:
١- مواد تحتاج إلى الحفظ بصورة أكبر من الفهم.
٢- مواد تحتاج إلى الفهم.
٣- مواد تحتاج إلى حل.
يبدأ الطالب في توزيع الوقت على هذه المواد بأن يعد خطة وبرنامج استذكار حسب طبيعة كل مادة ومقدار الوقت المطلوب، وهذا يختلف من طالب إلى آخر.
وبصفة عامة يخصص وقت الفجر للدروس التي تحتاج إلى مزيد من التفكير، حيث يكون الذهن نشطاً بعد النوم والصلاة وقراءة القرآن.
ويخصص وقت العصر وقبيل المغرب وبعده للدروس العادية التي يكثر فيها الحفظ.
ويخصص وقت ما بعد العشاء حتى النوم للدروس التي تحتاج إلى تدريبات وتطبيقات عملية، وليعلم الطالب أن الجهد الذي يبذله في المذاكرة طوال العام، سيجد أثره وقيمته ليلة الامتحان، وأن حضور المحاضرات واستيعاب الدروس المختلفة من المدرس بنفسه أفضل بكثير من المذاكرة من ورق الدروس وكتب الملخصات.  رَّبَّنَا عَلَيْك تَوَكَّلْنَا وَإلَيْك أَنَبنَا وَإلَيْكَ المَصِيرُ (سورة الممتحنة: ٤).