سلوك الطالب المتفوق يوم الامتحان

سلوك الطالب المتفوق يوم الامتحان
١- أحرص على أداء صلاة الفجر بالمسجد، وألحّ في الدعاء لله تعالى بأن يوفقك ويسدد خطاك ويفتح لك أبواب الخير، ويسهل عليك كل صعب.
٢- اسأل والديك والصالحين من إخوانك الدعاء لك بالتوفيق، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
٣- تناول شيئاً منعشاً مثل الحليب أو عصير البرتقال.
٤- مراجعة المادة مراجعة نهائية وتكون للعناوين الرئيسية والفرعية.
٥- توجه إلى الامتحان بثقة واطمئنان، ولا تنس دعاء الخروج من المنزل: بسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أضل، أو أذل أو أذل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.
٦- أكثر من الاستغفار وأنت في طريقك للامتحان وقراءة أذكار الصباح، ولا تحاول مناقشة المادة التي ستمتحن فيها مع زملائك، ولا داعي لتشتيت المعلومات.
٧- عند دخول لجنة الامتحان عليك بالدعاء: رَّبِ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لَّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصيراً (سورة الإسراء: ٨٠).
٨- إذا جلست في مكانك اذكر الله حتى تتسلم ورقة الأسئلة، وقل عند استلامها: رَبَّ اشْرح لِي صَدْري ٢٥ وَيَسَّرْ لِي أًمْرِي ٢٦ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مَّن لَّسانِي ٢٧ يَفْقَهُوا قَوْلِي (سورة طه).
٩- اقرأ ورقة الأسئلة قراءة سريعة لترتيب أولوية الإجابات التي ستبدأ بها. وإذا صعب عليك شيء فقل: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً (رواه ابن جبّان).
١٠- احرص أن تبدأ بإجابة الأسئلة التي تثق بصحتها حتى تترك الأثر الطيب عند المصحح.
١١- ضع ساعتك أمامك لتحديد الزمن اللازم لكل سؤال حتى لا تسرف في الوقت لسؤال واحد، وتترك باقي الأسئلة، واترك وقتاً للمراجعة النهائية للأسئلة، وعند الانتهاء من الإجابة قل: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات (رواه ابن ماجه وابن حبان).