لبنوك الإسلامية تنتشر فى أوربا.. والخبراء يشيدون بمنهجها الأخلاقى

مختصرالأخبار1607الخميس03/01/1427 الموافق 02/02/2006
 
البنوك الإسلامية تنتشر فى أوربا.. والخبراء يشيدون بمنهجها الأخلاقى
 
التاريخ:03/01/1427 الموافق |القراء:195 | نسخة للطباعة

المختصر/

المصريون / كشفت ورشة عمل حول التمويل الاسلامى فى إيطاليا عن أن هذا النوع من التمويل أصبح يدخل لسوق المال وبصورة خاصة فى قطاع الطاقة إضافة إلى دخوله القطاع المصرفى حيث تم افتتاح بنك الاستثمار الاسلامى الأوربى وهو أول بنك استثمار إسلامى فى أوربا.
وقال برونو مونسيجنورى"رئيس مجموعة نظم العمل التجارى الايطالى "لاسوايتيكا" - خلال الورشة التى نظمتها المجموعة حول أساسيات التمويل الاسلامى فى إيطاليا كجزء من دورات دراسة الماجيستير للإدارة والمعايير الاخلاقية - أن نظام العمل البنكى الاسلامى ليس مجرد تمويل اقتصادى ولكنه أيضا مسؤولية اجتماعية.
وأضاف المسؤول الاقتصادى أن النظام المصرفى الاسلامى كنموذج للتمويل الاقتصادى الذى تحكمه معايير أخلاقية، يمثل أفضل بديل للنظام الغربى لأنه يرفض الاقراض بالفائدة ويرفض الاستثمار فى مجالات الشبهة والاستثمارات غير الاخلاقية، لكنه يركز أكثر على الاقتصاد الحقيقى وخدمات البنية التحتية.
من جانبه.. قال كرالا موريكونى من البنك العربى الايطالى الذى يتخذ من روما مقرا له ، إن التمويل الاسلامى " يدخل بصورة يصعب السيطرة عليها إلى سوق المال وبصورة خاصة فى قطاع الطاقة ".
وأشار فى هذا الصدد إلى الافتتاح الرسمى لأول بنك استثمار إسلامى فى أوربا وهو بنك الاستثمار الاسلامى الاوربى الذى يتخذ من لندن مقرا له ويقوم على تطبيق مبادىء الشريعة الاسلامية .. كما يتواجد التمويل الإسلامى بشكل واسع فى أوروبا من خلال أماكن مخصصة فقط للعملاء المسلمين فى بعض البنوك الأوربية مثل دويتش بانك ، وإتش أس بى سى بنك، و يو بى أس بانك.
وأوضح أن الشركات والبنوك الإيطالية التى لديها استعداد لإقامة علاقات مع الدول فى المنطقة الاسلامية بدأت حاليا فقط تحركات لإيجاد أساتذة متخصصين فى القانون الاقتصادى الاسلامى