معيار الإفصاح عن أسس توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار

عبد العزيز محمد عبد الرحمن - صديق عثمان على

التاريخ: 21 رجب 1425هـ
الموافق 7 سبتمبر 2004م
الادارة العامة للرقابة المصرفية
منشور رقم :( 7 / 2004)
معنون لكافة المصارفمعايير المحاسبة والمراجعة والضوابط للمؤسسات المالية الإسلامية

معيار الإفصاح عن أسس توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار

 

مقدمة:-

في إطار مساعي بنك السودان لتوحيد التقارير المالية للمصارف ونظراً لاختلاف الأسس التي تتبعها المصارف في توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار واختلاف درجة الإفصاح عن هذه الأسس بين المصارف ، يصدر هذا المنشور والذي يهدف إلى وضع القواعد التي تحكم عملية الإفصاح عن المعلومات الضرورية المتعلقة بتوزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار والتي تمكن مستخدمي القوائم المالية من إتخاذ قرار التعامل مع هذا المصرف أو ذاك ،كما تمكن المساهمين وأصحاب حسابات الاستثمار من إتخاذ القرارات المناسبة بشأن أموالهم .

أولاً / نطاق المعيار:

ينطبق معيار الإفصاح عن أسس توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار على القوائم المالية التي تنشرها المصارف لخدمة أغراض المستخدمين الرئيسيين لهذه القوائم. 

ثانياً : الإفصاح في القوائم المالية :

أ/ حسابات الاستثمار المطلقة:

يجب الإفصاح ضمن إيضاح السياسات المحاسبية عن الآتي :-

1/ الأسس التي اتبعها المصرف في توزيع الإرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار المطلقة

2/ الأسس العامة التي اتبعها المصرف في تحميل المصروفات على حسابات الاستثمار المطلقة.

3/ الأسس التي اتبعها المصرف في تحميل المخصصات ، ومن تؤول إليه عند إلغائها.

4/ إجمالي المصروفات الإدارية العامة التي تم تحميلها على حسابات الاستثمار المطلقة وتفصيل بنودها بشكل موجز حسب الأهمية النسبية للمبالغ.

5/ النسب المختلفة لتوزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار المطلقة التي استخدمها المصرف في الفترة المالية المحددة.

6/ ما إذا كان المصرف قد قام خلال الفترة المالية بزيادة نسبة ربحه بصفته مضاربا بعد استكمال الإجراءات الشرعية اللازمة لذلك.

7/ ما إذا كان المصرف قد أشرك حسابات الاستثمار المطلقة في الربح الناتج عن أي أموال لم يتسلمها المصرف على أساس عقد المضاربة ، كما يجب الإفصاح عن الأساس الذي تم به ذلك.

8/ ما إذا كان المصرف قد أشرك حسابات الاستثمار المطلقة في إيرادات العمليات المصرفية ، وفى هذه الحالة يجب الإفصاح عن أنواع هذه الإيرادات وعن الأساس الذي تم به ذلك .

9/ في حالة عدم تمكن المصرف من استخدام جميع الأموال المتاحة للاستثمار يجب الإفصاح عن أموال أي من الطرفين (أصحاب حقوق الملكية أو أصحاب حسابات الاستثمار ) أعطاه المصرف الأولوية في الاستثمار .

ب/ حسابات الاستثمار المقيدة:

يجب الإفصاح ضمن إيضاح السياسات المحاسبية عن الآتي :-

1/ الأسس العامة التي اتبعها المصرف في توزيع الإرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار المقيدة .

2/ أسس توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية و أصحاب حسابات الاستثمار المقيدة.

3/ الأسس التي اتبعها المصرف في تحميل المخصصات ، ومن تؤول إليه عند إلغائها .

4/ الضوابط و الأسس التي تم بموجبها تحديد الأرباح التحفيزية التي يحصل عليها المصرف من أرباح حسابات الاستثمار المطلقة أو المقيدة.

5/ ضوابط وكيفية توزيع الأرباح التحفيزية في حالة الوكالة بالاستثمار إذا كانت ذات أهمية نسبية .

يجب مراعاة متطلبات الإفصاح الواردة في معيار المحاسبة المالية رقم (1) بشان العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية

على جميع المصارف الالتزام التام بما جاء بهذا المنشور الصادر استنادا على معيار المحاسبة المالية رقم (5) الذي أصدرته هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بالبحرين وهو بمثابة المرجع الأساسي لهذا المنشور.


ع/ بنك السودان
عبد العزيز محمد عبد الرحمن صديق عثمان على
إدارة الرقابة الوقائية
الإدارة العامة للرقابة المصرفية